تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا
تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا
تحميل كتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

 

 بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقاط : 396200
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول   , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول    Empty
مُساهمةموضوع: بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول    بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول   , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول    Book_yellow_244/4/2012, 14:38

بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
طريقة حل المشكلات
هى نشاط تعليمي يواجه فيه المتعلم مشكلة حقيقية يسعى لحلها مستخدماً ما لديه من معارف ومهارات سابقة أو معلومات تم جمعها ، وذلك بإجراء خطوات مرتبة تماثل خطوات الطريقة العلمية في التفكير ليصل في النهاية إلى الاستنتاج وهو بمثابة حل للمشكلة ثم إلى التعميم حتى يتحول الاستنتاج إلى قاعدة علمية أو نظرية.
مزايا حل المشكلات:
تجعل المتعلم منتجاً للمعرفة وليس مستهلكاً.
تؤكد على العمليات العقلية والتفكير (الملاحظة – الاستنتاج- المقارنة)
تركز على تعليم التفكير.
تؤكد على الأسئلة المحفزة وكيفية الوصول للإجابات.
تمكن التلميذ من تقويم أعماله ، وتزوده بالتغذية الراجعة
تعمل هذه الطريقة على إثارة تفكير الطلاب ودفعهم إلى الاستطلاع.
تحقق مبدأ التعلم الذاتي.
تنمي روح العمل الجماعي لدى الطلاب.
الطلاب من خلال هذه الطريقة نشطون ويعملون بشكل إيجابي.
تهيئ الطالب لأن يواجه مشكلات الحياة ويتدرب على طريقة حلها.
اعتبارات يجب مراعاتها عند استخدام هذه الطريقة
 أن تكون المشكلات التي تقدم للطلاب واقعية وتثير اهتمامهم وتناسب مستوى نضجهم العقلي
 أن يتأكد المعلم من امتلاك الطلاب للمهارات والمعلومات التي يحتاجون إليها في الحل.
 أن يساعد المعلم الطلاب على اقتراح استراتيجيات للحل.
 أن يعطى المعلم بعض الإرشادات للطلاب أثناء العمل.
 أن يشجع المعلم الطلاب على العمل الجماعي
 أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف إستراتيجية حل المشكلات.
 أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات حل المشكلات.
 اشتراك التلاميذ في تحديد المشكلة
 إتاحة الفرصة للتلاميذ لفرض الفروض
 جمع المعلومات أثناء الحصة وقد يكون قبلها
 مشاركة التلاميذ في وضع تصميم الحلول
 العرض الجيد للنتائج
 تنظيم الوقت بصورة جيدة

تحضير درس الأكسجين باستخدام حل المشكلات
 الأهداف: /الوسائل والأدوات: /الأنشطة:
 التهيئة (الإحساس بالمشكلة): إجراء تجربة انطفاء شمعة موضوعة داخل إناء يحتوى على كمية من الماء مع وضع كوب زجاجي على الشمعة.
 التنفيذ:
o تحديد المشكلة: ما سبب انطفاء الشمعة؟
o جمع المعلومات: يمكن استخدام الكتاب المدرسي أو مكتبة الفصل لجمع معلومات حول المشكلة.
o فرض الفروض: من المحتمل أن يفرض المتعلمين الفروض التالية:
– تلف الشمعة المستخدمة.
– وجود الشمعة داخل الماء.
– الكوب يحتوى على بعض قطرات الماء.
– عدم وجود هواء داخل الكوب.
– الكوب صغير إذا زاد حجمه لا تنطفئ الشمعة.
– استهلاك الغاز الضروري للاشتعال مما أدى إلى انطفاء الشمعة.
o يتم اختيار أفضل الفروض السابقة وترتيبها حسب سهولة التأكد من صحتها.
o التأكد من صحة الفروض:
– الفرض الأول: يتم إشعال الشمعة خارج الكوب والماء فلا تنطفئ مما يدل على خطأ الفرض الأول.
– الفرض الثاني: يتم إزالة الماء من الإناء الزجاجي وإشعال الشمعة داخل الكوب فتنطفئ الشمعة في غياب الماء مما يدل على خطأ الفرض الثاني.
– الفرض الثالث: يتم استبدال الكوب بكوب آخر جاف وإعادة التجربة فتنطفئ الشمعة مما يدل على خطأ الفرض الثالث.
– الفرض الرابع: يتم غمس الكوب مقلوبا داخل إناء يحتوى على الماء فنلاحظ تصاعد فقاعات هواء مما يدل على خطأ الفرض الرابع.
– الفرض الخامس: يتم استبدال الكوب الصغير بكوب أكبر ونعيد إجراء التجربة فتنطفئ الشمعة أيضا ولكن بعد فترة زمنية أطول مما يدل على خطأ الفرض الخامس.
– الفرض السادس: يتم إعادة التجربة ولكن مع ترك مسافة بين ارتفاع سطح الماء والكوب المستخدم حتى يدخل منه الهواء فنلاحظ عدم انطفاء الشمعة مما يدل على صحة الفرض السادس.
o الوصول للحل: السبب في انطفاء الشمعة هو استهلاك الغاز الضروري للاشتعال.
o الاستنتاج: الهواء ضروري الاحتراق.
o التعميم: الهواء ضروري أيضا لعملية التنفس التي تعد صورة من صور الاشتعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول , موضوع عن عن طريقة حل المشكلات لوظيفة معلم ومعلم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل بحث ترقية معلم أول أ ومعلم خبير , بحث ترقية المعلمين - معلم أول أ ومعلم خبير
» تحميل بحث الترقية معلم ومعلم أول - نموذج للبحث المطلوب لترقية المعلمين للدرجة الأعلى
» تحميل ابحاث الترقية لجميع المعلمين : معلم - معلم أول - خبير وجميع المراحل : ابتدائى - إعدادى - فنى
» كتناب تعلم اللغة الفرنسية بدون معلم , تعلم الفرنسية بدون معلم
» بحث كامل عن المشكلات البيئية خاصة في المملكة العربية السعودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحميل كتاب :: المكتبة :: مقالات-
انتقل الى: