تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا



 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط: 328460
تاريخ التسجيل: 01/01/1970

مُساهمةموضوع: تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي   18/5/2012, 14:00

تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي
تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي
تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي
يتبين لقارئ كتاب أمالي السيد الرفاعي أن كثيراً من المواقف التي يتخذها المراجع أو رجال الدين لم تكن صافية لله و لم يكن خلوصها للدين و القيم و العقيدة الدينية لكنها تأتي متشنجة بتشنج العلاقة بين المراجع وأذنابهم والرأي لا يحظى بقبول الاخر حتى لو كان صحيحاً ما لم تكن العلاقة الشخصية على وئام تام فرأيك خطاء لأني لا أحبك ورأي القريب صح لأني أحبه .

يقول الرفاعي وافق السيد ابو الحسن الاصفهاني مع رأي السيد محسن الامين فيما ذهب أليه من محاولة لتشذيب مراسم عاشوراء , وكان يدعم الموقف الذي طرحه الامين في الشام , لكن محمد حسين كاشف الغطاء وهو المتنور ! كان ضده .

كذلك عبد الحسين شرف الدين وهو العالم المتنور ! اتفق مع احد المشايخ على تأييد التطبير و كان هذا الموقف مضاداً لجهود السيد محسن الامين , بينما كنت اعتقد أن شرف الدين سيقف مع الأمين لا ضده . كان المراجع وما زالوا محكومين بالمصلحة في عدم الوقوف أو التصريح ضد تلك الممارسات . ص 240 .

إنني إذ أسلط الضوء على هذه الممارسات ليس من باب التشهير بأصحابها والعياذ بالله لكنها محاولة لتفتيت المتصلب في اذهاننا وجلي المصدوء في افكارنا وخلق جو يتيح للواعين من ان يدلوا بدلوهم دون عناء أو تخوف من الجهلاء و المقنعون اللاهثون وراء المال بغطاء الدين . أننا نحتاج الى جرعات من الوعي الصادق المتأصل بجذور العلم والمعرفة , اننا بأمس الحاجة الى فضح أولئك المرتبكون القلقون المنبطحون و المتلونون بألوان الصفرة والمادون ألسنتهم و أيديهم الى حيث المنفعة الشخصية , المغيرون أقنعتهم بتغير الجهة التي يقصدونها . اننا يجب ان نلجم هؤلاء حتى لا يعبثوا بأموال المساكين أو يستغلوا طيبة الطيبين .

لقد راعني السيد طالب الرفاعي وهو يتكلم عن الخميني و شريعت مداري وعبدالكريم قاسم وحزب الدعوة والجعفري والمالكي وعلاقته بحزب الاخوان المسلمين وصلاته على الشاه ومعاداته للشيوعيين و دعوته لتشذيب مراسم عاشوراء حيث يقول أخذت انظر الى تلك المشاهد بتقزز من اللطم والتسوط بالزناجيل والتطبير بالقامات أنظر إليها وأقول ماذا تعكس لنا هذه المشاهد كشيعة سوى وصمنا بالتخلف والرجوع الى الوراء و بالبعد عن أهداف الحسين .. لا أرى ملامة على من قال أعطي الشيعة اللطم و أعطونا الحكم ... ما معنى المشي من البصرة و العمارة وغيرهما من المدن الجنوبية الى كربلاء ؟ أليس هذا تعطيل لعمل الدولة و دوائرها وشل حركة الاقتصاد و الأستثمار وتعطيل عمران البلاد .. فلو أن الأئمة أحياء في هذا الزمان لشجبوا ما يحدث , بل لحرّموه , يجب على علماء الدين ومفكرينا من الاصلاحيين الالتفات الى هذه الناحية وأن يضعوا نواة للتغيير . ص 232 .

وهنا يحق لنا أن نتساءل مع السيد الرفاعي أليس المراجع أنفسهم من يشجع على ظاهرة المشي ؟ أليس هُم من يدعون الناس الى الالتزام بهذه الظاهرة الدخيلة على المذهب ؟ ثم اذا كان الأئمة احياء لحرّموا هذه الظواهر الدخيلة على المذهب كما يعتقد السيد الرفاعي , فلماذا لا يحرمهما وكلاء الأئمة وهم المراجع ؟. ويحق لنا أن نتساءل عن سبب هذا السكوت بعد هذا التعريض بالدين والمذهب و الانسانية من قبل بعض المرجعيات والعلماء ويتبعهما في ذلك العوام من الناس و الذي رأيناه يمس المذهب بالصميم , لو كان هذا التعريض بالخُمس و الذي أبى السيد الرفاعي الحديث عنه و أعتقد لهول ما يعرفه , كأن يقال أن الخمس معفي عن شيعة أهل البيت ماذا سيكون دور العلماء ؟ هل سيصمتوا ويحرنوا في سراديبهم ؟ بالتأكيد لا بل سيكون الدفاع عن حياض الاسلام وبيضة المسلمين وتكفير من يجرأ على المساس بذلك المقدس ( الخمس ) .

لاشك أن في ذاكرتي الكثير من المواقف التي تستدعي من المكتملين فكرياً الوقوف عندها لكنني سأتركها الى حين , وربما يجود علينا السيد الرفاعي بجزء اخر أو كتاب اخر ليكمل لنا إستخراج ذلك الغاطس في دهاليز الظلام .

مرجعية الشيرازي ( الفتى اليافع مرجعا ً )

لقد قرأت وسمعت الكثير عن الشيرازي و الحالة الشيرازية وخرجت بنتيجة مفادها , أن الشيرازية أضرت المذهب الشيعي ضرراً بالغا ً من حيث تسخيف العقل وتسطيحه و المبالغة والغلو في اداء الشعائر الحسينية والانحدار بالمذهب من الوعي والنهضة , الى الانكفاء في دراسة الاحلام وتأويلها و التجمد عند عتبة الحسينيات باللطم وحديث الخرافة . لم تقدم الشيرازية منجزا ً علمياً أو كتبا ً فكرية او ثقافية , بقدر تقديمها سيلا ً عارما ً من الروايات المتهرئة على مداخل المدرسة الاثني عشرية أي ان الكثير من رواياتهم مرفوضة من قبل علماء المذهب الشيعي .

الذي أدى الى ان تكون الحركة الشيرازية على هذا الحال . أن مؤسسها محمد الشيرازي كان رجلا ً يفتقر الى التحصيل الحوزوي البسيط في ذلك الوقت أي لم يكن عالما ً من علماء الطائفة كان فتىً غرا ً مات أبوه الذي كان يقلده لفيف من أهالي كربلاء , فأصبح هو الوريث لمملكة المرجعية ولا بد ان يكون هذا الوريث مرجعا ً فزعم المرجعية . لكن هذا المرجع لم تكن لديه مقومات المرجعية و دراستها او ثقافتها . وفاقد الشيء لا يعطيه كما يقولون أي ليس عند الرجل شيء لكي يقدمه الى الامة .

الامر الذي أدى سلبا ً على أن تنحدر اطروحاتهم في الخوض بما وراء الطبيعة والنقاش في اللامعقول .

يقول الرفاعي عن الشيرازي :

بعد وفاة ابيه طرح السيد محمد الشيرازي نفسه مرجعا ً , قبال أولئك الشوامخ من آل ياسين و الحكيم وغيرهما فدهش المراجع من ظهور هذا الشاب اليافع وتصديه للمرجعية .. وهو لم يكن من أهل الاجتهاد فالسيد الشيرازي لم يأتي الى النجف ولم يحضر بحوث أساطين علم أصول الفقه .( أمالي السيد طالب الرفاعي 281 )

أرى من الضروري الأطلاع على كتاب أمالي السيد طالب الرفاعي لما يتمتع به من معلومات جديدة وجريئة لا يمكن لمقال إختزال كل ما في الكتاب لأن في الكتاب الكثير الذي يجب التوقف عنده , ولا يهم إن اختلفنا مع الرفاعي فيما يؤمن به أو ما يفكر فيه فأنا أختلف أكثر مما أءتلف معه في الافكار وهذا هو محور ديمومة العلاقة بيننا فالرجل الثمانيني الثري في المعلومات والمملوء من الخبرة يناقشك ويتحدث معك وكأنك من أقرانه دون إستعلاء أو تكبر , كما يفعل الفارغون من أرباب العمائم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن نوح



سعودي
ذكر عدد المساهمات: 7
نقاط: 15747
تاريخ التسجيل: 23/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي   23/10/2012, 08:50

كتاب متميز لمريدي أهل الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجف الأشرف



عراقي
ذكر عدد المساهمات: 1
نقاط: 13781
تاريخ التسجيل: 29/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي   30/1/2013, 19:04

تحميل كتاب أمالي السيد طالب الرفاعي بصيغة pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kahlan



عراقي
ذكر عدد المساهمات: 1
نقاط: 13401
تاريخ التسجيل: 17/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي   17/2/2013, 17:54

الرابط غير موجود وياليت يتم أسعافنا به .. دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الجلبي



عراقي
ذكر عدد المساهمات: 1
نقاط: 6141
تاريخ التسجيل: 15/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي   15/2/2014, 17:06

رابط الكتاب غير موجود ياريت توضيح كيفية تحميل الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحميل كتاب أمالي السيد الرفاعي , كتاب أمالي السيد الرفاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحميل كتاب ::  :: -