تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا



 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kingsam



عدد المساهمات : 2330
نقاط : 81369
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم   12/2/2012, 13:35

تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم
تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم
تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم


شخوص روايتي لأمنحهم حرية التعبير.. ليقولوا ما يريدون
حاورها - جمال بخيت:
تجسد روايات الاديبة والروائية الكويتية فوزية شويش السالم عالماً خاصاً يحمل بقوته ما هو داخل بواطن الامور لها رسالة حياتية توثقها في ما ترويه من عالم سردي يتمتع بخاصية السهل الممتنع تجوب اروقة الدنيا وتحمل دلالتها والهامها وابداعها في فكر ادبي متقن, واحياناً نلمس عالم المتوازنات خصوصاً في روايتها الاخيرة »سلالم النهار« الصادرة عن دار عين القاهرية والتي لم تر النور في معرض الكويت الاخير للكتاب الا ليوم واحد, وقابلها مقص الرقيب ليقرر وقف تداولها ومنعها, ومع ذلك وجدت الرواية في اروقة الشبكة العنكبوتية ومن يحرص على قراءة ادب فوزية السالم استطاع ان يقتني نسخة منها.
فوزية شويش السالم روائية من طراز رفيع تحمل الهم الوجودي في نصوصها السردية وتسلط الضوء في الحوار التالي على المشهد الروائي في الكويت ومشروعها الروائي المقبل, وتتحدث عن قصة الترجمة, وهذا نص الحوار:

منع

بداية ما قصة رواية »سلالم النهار« وكيف رأت النور خارج حدود الوطن رغم قرار منعها?
بداية قدمت الرواية الى الرقابة في وزارة الاعلام, اخذوها وامهلوني اسبوعاً ثم اسبوعاً اخر ثم حاولت التحدث للمسؤول الذي لم استطع التحدث اليه بعد معرفتي من موظفة في مكتبه ان الرواية قد صدر قرار بخصوص منعها وللاسف لم تذكر اسباب المنع مع ان الرواية عرضت في معرض الكتاب ليوم واحد وأوقف تداولها ومن استطاع ان يجلبها من الخارج قرأها, ثم طرحت على الانترنت لمن يهوى قراءة رواياتي, واصبحت متاحة للجميع رغم المنع غير المبرر, ربما تجاوزت خطوطهم الحمراء التي وضعوها ربما.
هل تحدثينا عن الخط الروائي في "سلالم النهار"?
روايتي بعضها يحمل متوازيات بمعنى وجهه ومرايا تكشف الجانب الاخر, الجسد مقابل الروح فالبطلة في الرواية تسير في رحلة لكنها تعاني من خواء روحي وجوع الى الوطن الى الانتماء, الجوع ينقلها مع احد ابناء العائلات, يأخذها للمتعة وهنا تكمن اهانة الكرامة التي تكتشفها في اقصى حالاتها ثم تبدأ رحلة الموت بعد ان ترزق بابن هنا يأتي التحول في الرواية من رحلة البحث عن الجسد الى البحث عن الروح, ترحل بطلة القصة الى مكان بعيد في اقصى منطقة جبلية بالقرب من مضيق هرمز »مسندم« وتكتشف في كوخ صغير ديوان رابعة العدوية لتدخل بطلتنا مرحلة الروح والخوف المؤدي الى اقصى انواع التطرف في الدين, هذا باختصار واستطيع القول ايضاً ان الرواية تحمل ثنائية الجسد والروح الفقر والغنى فيكون الابن مع الام ثنائية جديدة في متن الرواية لنرى الوجه المتحرر وعالم المرايا الذي يعكس هذا التطور وايضاً ثنائيات منهما الغني والفقير وجها لوجه امام بعضها البعض كما يبدو الحال في كل فصول الرواية.

وجودية

كما ذكرت انت وجودية النزعة? لماذا تفهم رواياتك على انها احياناً خارج المألوف?
انا اطرح في رواياتي ما يعرف بالطرح الجدلي, ففي رواياتي الأولى قدمت اشكالية اغتصاب الصغيرات وناقشت قضية الحرية لدى نساء الحضر والبدو ثم مهنة النواخذة وجلب الرق الى الكويت, فيكف أتى لنا هؤلاء العبيد, ثم ناقشت قصة الزنا والرجم وكلها قضايا تشتبك مع المجتمع.
اذن ان كل ما اطرحه هو اشتباك مع الواقع وهو بالتالي طرح خطير, مما صور للبعض انني في روايتي "حجر على حجر" تناولت الحضارات عبر اليهودية وللاسف البعض منهم انني ادعو للتطبيع مع اليهود والقضية عكس ذلك تماماً فقد تناولت مسألة الاعراف واختلاطها.

ترجمات

كيف يتعرف القارئ في اقاصي العالم على ادب فوزية الشويش السالم دون ترجمة للغات اخرى? وكيف ترين نتاجك والترجمة?
انا اكتب برؤية استطيع من خلالها خلق او تخيل او ابداع اناس اسقط من خلالهم ما ارويه على الورق, اناس تعبر عن ما اريد ان اقوله وحتى الان صدر لي 6 روايات و4 دواوين شعر و3 مسرحيات وسيرة عن الغزو.
وخلال طرح بعض اعمالي على دار »غاليمار« الفرنسية قالوا انني لا اتسق مع حظ العلمانية فالغرب لديهم خطوط ومعايير حسب الفكر الذي يريدونه ومع انني لا تواجهني مشكلة في الدين وانا متدينة والحمد لله ولكن فكري لم يتواءم مع خطوطهم الفكرية, ولكن هناك بعض الدراسات والاطروحات التي ناقشت اعمالي.

المشهد في الكويت

كيف تقيمين المشهد الروائي في الكويت?
انا في موقف لا استطيع ان اصدر احكاماً على الاخرين ولكن استطيع القول هنا ان في الكويت روائيات بارعات من جيلي وكذلك هناك جيل جديد بارع ايضاً في خطه الروائي ولكن الفارق بيننا هو ان هناك اديبات يملكن الخبرة والتجربة الروحية في الحياة, فمثلاً ليلى العثمان لا يستطيع اي قارئ ان يطلع على الوضع الاجتماعي هنا لابد من الرجوع لروايتها فهي احد مفاتيح الحياة في الكويت.
الاجيال الحديثة تحتاج الى زمن لامتلاك الوعي الفني والجمالي فالجيل الجديد يملك التقنية ولا يملك التجربة الحياتية.
اجد نفسي وعالية شعيب جيلاً يشكل تجربتين مختلفتين من جيل الوسط نملك ادواتنا بين التجربة الحياتية الكبيرة التي نضعها بين يدي القارئ.

فشل المرأة

المرأة تشكل نصف المجتمع.. ككاتبة وشاعرة كيف تنظرين الى فشل المرأة في الدخول للبرلمان الكويتي?
اعتقد انها خيبة امل كبيرة لفشل المرأة من الدخول للبرلمان خلال انتخابات مجلس الامة 2012, وارى ان الشعب او نسبة كبيرة من الناخبين شعروا تجاه النائبات السابقات باحباط لعدم تقديمهن الوجه الحقيقي الى جانب الرجل والمفارقة الغريبة ان هناك ما نسبته 40 في المئة من الناخبين الكويتيين لم يصوتوا وفضلوا السفر عن المشاركة.

الشعر

اين انت من الشعر وامسياته?
اشارك احياناً وكما يعرف القارئ ان المشاركة تحتاج لوقت طويل لتجهيز ما سيطرح ومع ذلك امنح الفرصة بالتساوي بين الابداع الروائي والابداع الشعري الذي احرص دائما على المضي من خلاله الى عالمي الروائي اضافة الى ان اللغة الشعرية نبض كبير وكان يحميني في الماضي وهو قابل للتأويل ولكن الزمن سريع ولم يعد يتحمل غموض اللغة الشعرية وهذا ما جعلني اتجه الى الانتهاء ومن روايتي لان قضيتها ملحة ومصيرية.
فوزية شويش السالم انتاجها المقبل?
اشعر برغبة كبيرة في التعرف على الحضارات, لدينا حضارات كثيرة والرواية المقبلة ستدور في هذا الفلك حول صدام الحضارات ولكن بشكل روائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحميل رواية سلالم النهار للكاتبة فوزية شويش السالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحميل كتاب :: المكتبة :: كتب روايات و قصص-
انتقل الى: