تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا



 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>
شاطر | 
 

 كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط: 326740
تاريخ التسجيل: 01/01/1970

مُساهمةموضوع: كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري   1/3/2012, 16:22

كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري
كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري
كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري

صدرت طبعة جديدة لكتاب الزعيم علال الفاسي (دفاع عن الشريعة)، عن مكتبة الإسكندرية في مصر، ضمن مشروع سلسلة الكتب المنهجية التأسيسية الرائدة في بابها، التي تعيد مكتبة الإسكندرية نشرها مصحوبة بدراسات تمهيدية تقديمية لها، وتحمل هذه السلسلة عنوان (في الفكر النهضوي الإسلامي).
وصدرت هذه الطبعة بتقديم الباحث الدكتور دريسا تراوري، من جمهورية مالي، الحاصل على درجة الأستاذية من المعهد العالي للحضارة الإسلامية في تونس عام 2003، والماجستير من المعهد العالي لأصول الدين في تونس أيضـًا عام 2005، ثم الدكتوراة من هذا المعهد عام 2010، والحاصل على جائزة الدولة التونسية للطالب المتميز عام 2003.
وتقع هذه الطبعة الممتازة الراقية لكتاب (دفاع عن الشريعة) في 277 صفحة، وصدرت في بيروت خلال هذه السنة، بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية، ودار الكتاب المصري في القاهرة، ودار الكتاب اللبناني في بيروت، وهي الطبعة السادسة لهذا الكتاب القيّم. وكانت الطبعة الأولى لهذا الكتاب قد صدرت عام 1966، عن مطبعة الرسالة في الرباط. وترجم السيد شارل سامارا هذا الكتاب إلى اللغة الفرنسية، ونشرت الترجمة عن مطبعة الدار البيضاء عام 1977.
وكانت سلسلة (في الفكر النهضوي الإسلامي)، قد أصدرت من قبل مجموعة مؤلفات رائدة منها : طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لعبد الرحمن الكواكبي، وتجديد الفكر الديني في الإسلام لمحمد إقبال، ومقاصد الشريعة الإسلامية لمحمد الطاهر ابن عاشور، والتمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية لمصطفى عبد الرَّازق، والعودة إلى الذات لعلي شريعتي، والحياة الروحية في الإسلام لمحمد مصطفى حلمي، وامرأتنا في الشريعة والمجتمع للطاهـر الحداد، والإسلام دين الفطرة والحرية لعبد العزيز جاويش، والمرأة والعمل لنبوية موسى، والمدرسة الإسلامية لمحمد باقـر الصدر، والإسلام وأصول الحكم لعلي عبد الرَّازق، وأقـوم المسالك في معرفة أحوال الممالك لخير الدين التونسي، والحرية الدينية في الإسلام لعبد المتعال الصعيدي، والرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية لحسين أفنـدي الجسر، والسنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث لمحمد الغزالي، والقرآن والفلسفة لمحمد يوسف موسى، وكشف المخبأ عن فنون أوروبا لأحمد فـارس الشدياق، والمرشد الأمين للبنات والبنين لرفاعة الطهطاوي، ومشكلات الحضارة: شروط النهضة لمالك بن نبي، ومناهـج الألباب المصرية في مباهـج الآداب العصرية لرفـاعة الطهطاوي، ونهضة الأمة وحياتها لطنطاوي جوهري.
وتقع الدراسة التي قدم بها الباحث المالي كتاب (دفاع عن الشريعة)، في 102 من الصفحات، أي في أكثر من ثلث الكتاب. وهي دراسة شاملة جامعة لا تقتصر على تحليل مضامين الكتاب فحسب، ولكنها تستقصي إنتاج المؤلف، وتستعرض أطوارًا من حياته الفكرية والثقافية، وتقدم نبذة وافية عن حياته استنادًا إلى مصادر مغربية وعربية وأجنبية، وتغوص في تحليل المشروع الحضاري للمؤلف، إلى جانب ثبت بعناوين مؤلفاته. وكنت قد قرأت هذه الدراسة قبل صدور الكتاب، حين حصلت عليها أثناء زيارتي لمكتبة الإسكندرية في الصيف الماضي، فلما وصلني الكتاب قبل أيام، أعدت قراءتها بتمعن وتدبر، قبل أن أنكب على قراءة ثالثة للكتاب الذي يشكل مع اثنين من كتب المؤلف (النقد الذاتي) و(مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها)، جزءًا مهمـًا من المشروع الفكري والمذهبي للزعيم علال الفاسي.
تتناول الدراسة حياة علال الفاسي، وانضمامه إلى السلفية الجديدة في وقت مبكر، والتيارات الفكرية في عصره، والكتاب وأسباب تأليفه، وأصالة الشريعة في المجتمع المغربي، والقانون والمجتمع، وفصل الدين عن الدولة، وتوحيد المحاكم والقضاء في المغرب، وتخـلي المسلمين عن الشريعة، وصلاحية الشريعة لكل زمان ومكان، ومميزات الشريعة الإسلامية، وهل يمكن الرجوع إلى الشريعة الإسلامية، وتدوين الشريعة، وبعض مقاصد الشريعة، والقصد من الرجوع إلى العرف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتاب دفاع عن الشريعة , كتاب دفاع عن الشريعة دريسا تراوري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحميل كتاب ::  :: -