تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا
تحميل كتاب
اهلا بك في مكتبتي
لا تتردد بالتسجيل معنا
تحميل كتاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

 

 ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقاط : 400840
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة Empty
مُساهمةموضوع: ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة   ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة Book_yellow_242/3/2012, 10:34

ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة
ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة
ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة
في ديوان "أنا صرت غيري" للشاعر محمد فريد أبو سعدة، الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤخرًا، ينزع النص ميدان التحرير وما مر به من أحداث جسام أعقبت ثورة 25 يناير إلى سياق معرفي جديد لا يضعه كلقمة سائغة على مائدة القارئ، الذي يجد نفسه في مواجهة عالم صنعه ولم يدرك مفاتنه إلا عبر فعل الشعر.
فعلى الصعيد الجغرافي، يتحدى النص مزيفي التاريخ، ليقول : "هنا الكعكعة الحجرية/ نفس الزحام على الباص/ نفس الزحام على الفول كانت هنا مذبحة"، فهو يجابه محاولة إصباغ العادي على ما حدث وإدخاله في شرك سياقه اليومي، ليعيد كتابة تاريخ الذات وتفاعلها مع الجماعة لدرء فعل العجز .
كما يستعير النص تقنية المشهد السينمائي ليتناسب أكثر مع واقعه، ويروي : "هنا في الظلام .. فوق سطح البنايات قناصة .. وفي القاع جنبي هنا جثث ودم وحناجر مشروخة ودموع بلون الدخان".
ويمضي النص مخترعًا الجغرافيا التي امتلكتها الذات/ الروح وهي تنسج تاريخها/ تجربتها الخاصة، فيقول: "لم يعد غير قاع وأسماك تأتي وتحدق في قليلا وتمشي"، ففي اللحظات الأولى للانتفاضة يتجلى الإحساس بسكون المدينة والوقوع في شرك قاعها ليترقب الحالمون بالتغيير أي أمل في دعم الآخرين.
لكن بعد هذا الوجود الصاخب للإصرار على التغيير تتحول المدينة نفسها إلى أداة من أدواته، وتصبح كل بناها الفوقية والتحتية تحت إمرته، مثلما يقول: "أدركت أن المدينة تركض تحت ثيابي/ وأن الإله الرحيم، الإله الذي أستجير به عرشه ها هنا تحت جلدي/ أنا".
وبالتالي يصبح فعل الطفو فوق القاع، وفقًا لجغرافيا النص، ممكنًا، ليقول: "كنت أطفو خفيفًا كأني على زئبق والعيون تحدق في .. فهل كنت أحلم".
ويلعب النص بالجغرافيا كيفما شاء ليعيد أنسنتها ويصل للتغيير المنشود، مستعينًا بما تناص مع الواقع، ليقول: "ترتجفين كممسوسة/ فتشب الجبال وتخلع أقدامها وتطير/نرى البحر يصعد فوق السرير/ نرى الصحراء كشال من الذهب النبدقي تموجه الريح فوق المدينة"، وينتهي المقطع بـ" هللويا هللويا" وهي بشارة الفعل/الحلم الذي لم يكتمل على ما يبدو.
وتتماهى جغرافيا الواقع مع جغرافيا الذات، ليقول : "أنا واقف والبلاد تشب إلى جانبي مثل أنثى .. البلاد ترافقني مثل ظلي ..."، وفي موضع آخر "رأيت كأني وعل أسير على الماء، أصعد في سلم ضفرته النجوم، وأقفز كالطيف بين النجوم".
وأخيرًا يأتي فعل الشعر محتفيًا بذات الروح : "رأيت كأني أقبل كتفيك ثم أدير ظهرك لي وتمضي أصابع كفي على فقراتك مثل البيانو فتنتفضين كقط رأى النار في الحلم ثم اطمأن".
لكن من أين تأتي الروح بكل هذه القدرة على الفعل؟ .. يجيب النص نفسه من أول العنوان "أنا صرت غيري"، ومرورا بالذات التي تحولت على مدار النص من "حجر جالس في المياه"، إلى فعل يحاول الاكتمال بعد أن تلبس بمفاتن الحبيبة/الوطن، وحتى مستوى الفعل الشعري نفسه.
بدأ الفعل عبر النص بالحلم مثلما يقول :"يا من أسميك حلما تأجل أكثر مما أطيق وأطول مما سأبقى"، ثم تحول إلى التأمل والتماهي مع لحظة الوقوع: "هنا حيث نصبح أقرب جدًا من اللـه/ أبعد جدًا عن الكره والمقت والعنف والعصف"، حيث تتراص الجموع / الذوات الحالمة في وداعة الجمال المطلق الممثل بترميز "اللـه" وتبتعد شيئًا فشيئًا عن مصالحها الفردية. وتتحقق الذات في فعل الجماعة كأن يقول : "نتقاسم ما يحملون من الورد والود، ما يستطيعون تهريبه من طعام ويحكون كيف استطاعوا مراوغة الحرس الجهم".
ويمتد التدفق الدلالي مُولدًا المعرفة للذات وروحها، فالروح الافتراضية للذات الأولى، في وداعتها وغضبها وحزنها وضحكها، كما يذهب النص، لديها إصرار على التحقق بفعل جماعي : "حين تلومك خذ شكلها إذا كرمشت أنفها في دلال .. نعم لم يعد غير هذا الجنون/ قد يكون اللقاء الأخير/ فخذها معك".
فتحيا الروح من فعل العجز (القديم) إلى فعل الصبا/ الحلم : "رحلوا وكنت أنا العجوز، أنا الصبي أمشي على آثارهم وحينًا قابضًا بيدي على أثوابهم"، فتبدو الروح بعد إعادة الروح إليها مصرة على فعل التغيير حتى إذا ما استكفت الجماعة بما تحقق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديوان أنا صرت غيري , أنا صرت غيري أبوسعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل ديوان قهوة وشيكولاته , ديوان قهوة وشيكولاته أشعار بالعامية المصرية عمر طاهرعمر
» تحميل وقراءة ديوان كتاب الحب , ديوان كتاب الحب نزار قباني
» تحميل رواية امانه لا تطلع حرارة انفاسك بحضن غيري
» ديوان الشاعر محمد بن فطيس , ديوان الشاعر القطري محمد بن فطيس المري
» تحميل ديوان الشاعر احمد مطر , ديوان الشاعر احمد مطر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تحميل كتاب :: المكتبة :: اخبار الكتب-
انتقل الى: